المهارات الأساسية لرجال الأعمال

التواصل 

تدار الأعمال التجارية من قبل الناس للناس. تحدد كيفية تواصل الأشخاص مع بعضهم البعض مدى سلاسة إدارة الأعمال. داخليًا ، يحدد اتصال الموظف نغمة ثقافة الشركة. خارجيًا ، تساعد كيفية تواصل الموظفين في تحديد العلامة التجارية للشركة.

“غالبًا ما يتم تحديد العلامة التجارية لصورة الشركة وسمعتها من خلال الانطباع الأول للعميل عن الموظف وقدرته على معالجة الطلبات بودية وأدب وكفاءة”. “هذا يعني أيضًا أنه لتطوير صورة إيجابية للعلامة التجارية ، يجب أن يكون الموظفون قادرين على التعبير عن أفكارهم بوضوح وبشكل مهذب للعميل .”

الاتصال مهم أيضًا ، حيث تحتاج الشركات غالبًا إلى التواصل مع الموردين والبائعين والمستثمرين المحتملين. يمكن التواصل الفعال أن يجعلك عضوًا مؤثرًا في الفريق في أي جانب من جوانب العمليات التجارية.

التفاوض 

سواء كنت تدرك ذلك أم لا ، فأنت تشارك في التفاوض يوميًا. تحدث معظم هذه المفاوضات بشكل غير رسمي، مثل مناقشة ما يجب تناوله على العشاء أو إلى أين تذهب في الإجازة العائلية. ومع ذلك ، فإن مهارات التفاوض الرسمي ضرورية للنجاح في الأعمال وتتضمن الوصول إلى توافق في الآراء ، والمساومة ، والتعاون ، ووضع الاستراتيجيات والتواصل بشكل فعال.

لا تتعلق مهارات التفاوض بتعلم كيفية كسب النقاش ، بل كيفية منعه. أفضل المفاوضين قادرون على مساعدة الناس على التوصل إلى اتفاق متبادل دون توتر لا داعي له. إن كونك مفاوضًا جيدًا يمكن أن يساعد أيضًا في تحسين مهارات الاتصال لديك ، حيث من المرجح أن تعرف ماذا تقول ومتى وكيف تقوله.

معالجة الاعتراضات 

تعتبر الاعتراضات هي من اصعب الامور اليومية التي تحدث في عالم الاعمال وان اتقانك لكيفية معالجة الاعتراض تعطي قوة داخلية في نجاح عملك
الاعتراض هو شي طبيعي في الاعمال التجارية لكن معالجة الاعتراض هي موضوع غاية في الاهمية يجب ان تتعلمه لتصبح خبيرا بذلك 

القيادة 

تعد مهارات القيادة مهمة لأي شخص يريد النجاح في بيئة العمل ، حتى لو لم تكن تشغل دورًا إداريًا. مهارات القيادة ليست هي نفسها مهارات الإدارة. القيادة تركز على الناس أكثر من العمليات.

يمكن للقادة الأقوياء تمكين الناس من النجاح وتسهيل العمل الجماعي بين افراد الفريق . القادة  يبنون بيئة عمل منتجة وقابلة للتطبيق من خلال استخدام المهارات الشخصية للمساعدة في تعزيز التعاون والتواصل الفعال.

تشمل مهارات القيادة التواصل الفعال والتفويض والمرونة والتحفيز وحل المشكلات والإيجابية والاستعداد لتحمل المسؤوليات.

الإدارة 

بينما تركز القيادة على الأشخاص وخلق بيئة عمل متعاونة  ، فإن الإدارة تدور حول توحيد الناس للعمل نحو أهداف مشتركة. يقوم المديرون بتطوير وتنفيذ العمليات سعياً وراء الأهداف ، بما في ذلك تخصيص الموارد وتنظيم الفرق.

جزء من كونك مديرًا فعالًا هو معرفة كيفية قيادة الأشخاص من قريب وبعيد. في حين أن تأثير القائد يكون محسوسًا في الغالب في البيئة المباشرة من خلال قيادة الفرق الفردية ، يجب أن يكون المديرون أيضًا قادرين على قيادة ثقافة المؤسسة.

سيساعدك تحسين مهاراتك الإدارية على التواصل والتعاون بشكل أفضل مع مديرك. عندما تفهم التحديات والأهداف التي يواجهها الآخرون ، يمكنك العمل معًا لإيجاد الحلول وتحقيق الأهداف

التفكير النقدي

صنع القرار هو نشاط يومي عند إدارة عملك . يمكن أن تتراوح القرارات من المشاريع التي يجب متابعتها إلى من يجب أن يعمل في المبادرات وكيفية تخصيص الموارد. يتخذ رواد الأعمال القرارات باستمرار ، وقد تحدث هذه القرارات في بيئة دائمة التغير تتطلب التكيف مع التغيير والتمحور لمعالجة المتغيرات غير المتوقعة.

إن القدرة على التحليل والاستجابة بسرعة لبيئة الأعمال والتكنولوجيا المتغيرة بسرعة تتطلب قدرات التفكير النقدي المتطورة والمضبوطة بدقة فيما يخص القرارات الرئيسية”.

التفكير النقدي هو القدرة على تحليل المعلومات واتخاذ قرار موضوعي بناءً على تلك المعلومات.تذكر أنه “في حين أن التفكير النقدي قد لا يضمن النجاح التنظيمي ، فإنه يساعد باستمرار أولئك الذين يستخدمونه لاتخاذ قرارات عمل أفضل”.

تحليل البيانات

تلعب البيانات دورًا أساسيًا في اتخاذ القرارات التجارية. قبل أن يتمكن المديرون من اتخاذ قرار سليم ، يحتاجون إلى جمع البيانات ذات الصلة وتحليلها. لهذا السبب ، يقدر أصحاب العمل المهارات مثل القدرة على تجميع البيانات ومراجعتها وتحليلها وفهمها والإبلاغ عنها.

بينما يعتبر تحليل البيانات مهارة مهمة للغاية  ، إلا أنه يتضمن أيضًا مهارات تجارية بسيطة. على سبيل المثال ، يمكّن التفكير الإبداعي محلل البيانات من إنشاء حلول مستنيرة. تعد مهارات الاتصال أيضًا أساسية لمساعدة الآخرين على فهم تحليلك.
فهم الارقام التي تخرج من تحليل البيانات هو أصعب مهمة
يجب تحويل تحليل البيانات الى خطط وأفكار تطور منظومة العمل  

محو الأمية المالية

تعد المعرفة المالية مهارة مهمة حتى لو لم تكن في دور مالي أو محاسبي. لا يتم اتخاذ أي قرار تجاري دون النظر في الآثار المالية.

“تعتبر القدرة على فهم البيانات المالية وإجراء تحليل النسبة المالية وتحسين الموارد من خلال البرمجة الخطية أمرًا بالغ الأهمية لإدارة الأعمال”. “لا يمكنك الركض حتى تتمكن من المشي ، والمشي في العمل يعني أن تكون قادرًا على فهم المفاهيم المعقدة نسبيًا وتطبيق هذه المفاهيم حسب الحاجة.”

الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي ، أو EQ ، هو القدرة على فهم عواطفك وعواطف الآخرين وكيف تؤثر هذه المشاعر على الموقف. “يستخدم الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي العالي الوعي الذاتي والتنظيم الذاتي والمهارات الاجتماعية لفهم عملية التفكير والإقرار بها وتنظيمها باستخدام العواطف”.

تسعى الشركات خلف الاشخاص  ذوي الذكاء العاطفي العالي لأنهم يتعاونون بشكل جيد ويعملون بفعالية في بيئة الفريق. في النهاية ، يخلقون مكان عمل أكثر سعادة.: “الموظفون الأكثر سعادة تنعكس حالتهم الذهنية على العمل وعلى ربحية الشركة”. تتضمن بعض الشركات اختبارات الذكاء العاطفي كجزء من عملية التقديم.

نظرًا لأن الأعمال التجارية تصبح أكثر تعقيدًا ومتعددة التخصصات ، فإن القدرة على العمل مع فرق متعددة الوظائف تعد أمرًا بالغ الأهمية للنجاح الشخصي و نجاح مؤسستك ، 

التنظيم 

تعني المهارات التنظيمية أكثر من مجرد الحفاظ على مكتبك مرتبًا ، على الرغم من أن ذلك يمكن أن يكون مكونًا. على نطاق أوسع ، التنظيم هو  القدرة على تحديد الأهداف وترتيبها حسب الأولوية ، ثم إنشاء خطة لتحقيقها. يميل الأشخاص ذوو المهارات التنظيمية القوية إلى أن يكونوا أكثر إنتاجية. من المحتمل أيضًا أن يكونوا مديرين أفضل للوقت وأقل ميلًا للمماطلة.

كونك منظمًا أيضًا يجعلك عضوًا أفضل في الفريق من خلال مساعدتك في البقاء على رأس المهام وإكمال العمل في الوقت المحدد. كلما كنت منظمًا ، كان من الأسهل عليك توصيل الأفكار وحل المشكلات مع الآخرين.

التدريب 

القابلية للتدريب هي القدرة على التعلم بسرعة. “تبحث جميع شركات الأفضل أداءً عن هذه الجودة في التعيينات الجديدة المحتملة”.

“غالبًا ما يتم وصف الأشخاص الذين يمتلكون مهارة العمل الأساسية هذه على أنهم دراسة سريعة ، مما يعني أنهم قادرون على تحليل حالة العمل بسرعة ، وتطوير مجموعة من البدائل بسرعة لمعالجة موقف أو مشكلة معينة ، واختيار أفضل بديل بناءً على المعلومات المتعلقة يدك ونفذ هذا البديل بسلاسة وبأقصى قدر من الكفاءة ، “يقول جلين.

تُترجم القابلية للتدريب إلى القدرة على التكيف لأن الشخص الذي يتعلم بسرعة يمكنه فهم العمليات الجديدة والتكيف مع التغييرات في بيئة العمل. من بعض النواحي ، أن تكون قابلاً للتدريب هو الورقة الرابحة للمهارات المتأخرة. على سبيل المثال ، إذا كنت لا تعرف الكثير عن تحليل البيانات ولكنك تقوم بدراسة سريعة ، يمكنك تعلم كيفية حل الأرقام واستخدام البرامج.

كيف تطور مهارات عملك

سواء كنت ترغب في شحذ فطنة عملك لتعزيز حياتك المهنية أو تحقيق نجاح شخصي ، فهناك العديد من الطرق للتعامل مع دراسة مهارات العمل. في الواقع ، مجرد عملية التعلم يمكن أن تساعدك على صقل مهاراتك.

“إن جزءًا كبيرًا من أي برنامج للحصول على درجة في الأعمال التجارية لا يتعلق فقط بتعلم لغة العمل ، ولكن أيضًا تعلم كيفية التعلم”. “تطوير مهارات البحث لجمع البيانات المتباينة بسرعة من العديد من المصادر أمر بالغ الأهمية في بيئة الأعمال التجارية اليوم.”

لهذا السبب ، يقترح الحصول على درجة أعمال متعددة التخصصات. إن برامج ماجستير إدارة الأعمال هي السبيل الطبيعي لأنها “تمكن الطلاب من تحسين مهاراتهم في الكتابة والتعاون والتعامل مع الآخرين بشكل ملحوظ”.

ومع ذلك ، لا تحتاج إلى إكمال درجة كاملة لصقل مهارات عملك. حتى أخذ دورة أو دورتين لتعلم مهارة عمل جديدة سوف يبني معرفتك ويجعلك أكثر قابلية للتسويق.

“يعد التدريب الرسمي خيارًا جيدًا لمن يخطط لمهنة في أحد تخصصات الأعمال. بالنسبة لأولئك الذين لا يندرجون في أي من هاتين الفئتين ، هناك أيضًا خيارات أقل رسمية وأقل تكلفة ، مثل دروس تعليم الكبار التي تقدمها المدارس المحلية أو البلديات. يقول روسينكو إن الدورات التدريبية المفتوحة الضخمة عبر الإنترنت ، أو MOOCs ، يمكن أن تكون خيارًا آخر ، ولكن كن على دراية بأن هذه الدورات قد لا يتم فحصها.

“إن YouTube وغيرها  هي موارد مجانية وهائلة”. “يمكنك التعلم وفقًا لسرعتك الخاصة والاختيار من بين عدد لا يحصى من المحاضرات والمحادثات ونقاط القوة ومقاطع الفيديو حول كل موضوع عمل يمكن تخيله.”

تتزايد فرص التعلم الافتراضي وسط COVID-19. إن العديد من الشركات وقادة الأعمال بدأوا في تقديم عروض Zoom التقديمية المجانية. إنها تشجع أولئك الذين يرغبون في تحسين فطنة أعمالهم على الاستفادة الكاملة من هذه الموارد.

هناك أيضًا ملفات صوتية وندوات عبر الإنترنت مثل بودكاست والتي تهدف إلى مساعدة المستمعين على الفهم بشكل أفضل. كما. قد تجد المزيد من فرص التعلم المجانية في مكتبتك المحلية أو في موارد المجتمع الأخرى.

الاشتراك في النشرات الإخبارية من ممارسي الأعمال ذوي التصنيف العالي والمجلات المهنية للحصول على جرعة من تعليم إدارة الأعمال مباشرة في صندوق الوارد الخاص بك.

كيف تنجح في التعلم لادارة اعمالك 

، لكي تنجح في دراسة الأعمال ، يجب أن تبدأ بهدفك في عقلك. “إذا كان بإمكانك أن تتخيل نفسك تمشي عبر المرحلة لتلقي نجاحك ، فمن المرجح أن تظل مركزًا وتحقق ذلك.”

ابدأ بتحديد هدف التعلم الخاص بك ، ثم قم بإنشاء جدول زمني لكيفية تحقيقه. حاول ان  تكرس ثلاث إلى أربع ساعات كل يوم للتعلم.

: “تأكد من النظر إلى ما هو أبعد من الفصول الدراسية والدراسة ، والتواصل مع عالم الأعمال”.

جزء كبير من نجاح الأعمال التجارية هو التواصل. تشجع المتعلمين على توسيع شبكة زملائهم في العمل.

أثناء صقل مهاراتك في العمل ، تذكر فقط أن التعلم هو مكافأتك