المزيج التسويقي ديجتال

عناصر التسويق الإلكتروني

إذا كانت عملية التسويق بشكلها الأكاديمي تتكون من عناصر أربعة تسمي المزيج التسويقي (Marketing Mix) وهي (4P’s) المنتج, السعر, المكان, والترويج، فإن التسويق الالكتروني أيضاً يتكون من عناصر أربعة لا غني عنها.

هذه العناصر الأربعة هي التي تحكم العملية التسويقية على الإنترنت أياً كان نوعها وهي: البيانات (Data)، الخطط (Plans)، الأدوات (Tools)، والمهارات (Skils).

أولاً: البيانات (Data)

البيانات تعتبر العنصر الأساسي في التسويق الإلكتروني ولا يمكن أن تتم أي عملية تسويق بشكل صحيح بدون قراءة وتحليل البيانات بشكل يساعد علي اتخاذ القرارات.

تنقسم البيانات المطلوبة في التسويق عبر الانترنت لثلاثة أقسام أساسية لا غني عنها وهي:

  • بيانات خاصة بالشركة: وهذه تشمل عديد من الأرقام والإحصائيات مثل عدد زيارات الموقع الالكتروني للشركة ونسب التحويلات والترتيب بمحركات البحث ونسب التفاعل علي منصات السوشيال ميديا وغيرها.
  • بيانات خاصة بالسوق والمنافسين: وتشمل حجم المنافسة واحصائيات منصات المنافسين ومواقعهم وحجم السوق ومدي الربحية به والمنتجات الشبيهة والبديلة وهكذا.
  • بيانات خاصة بالعملاء المستهدفين: وتشمل مواصفات العميل المستهدف وسلوكياته واهتماماته والمنصات والمواقع التي يتواجد بها وغيرها.

من هذه البيانات والأرقام والإحصائيات تبدأ العملية التسويقية بمفهومها العلمي والعملي الصحيح ولا تنحصر أهميتها في بداية المشروع فقط، ولكنها مستمرة دائماً طالما العملية التسويقية مستمرة.

البيانات تساعد الشركات في التنبؤ بالسوق والمنافسة وتوقع الاتجاهات المستقبلية وتفضيلات العملاء وبالتالي يمكن وضع الخطط والاستراتيجيات المناسبة لتسويق المنتجات الخاصة بها.

ثانياً: خطة التسويق الالكتروني (Plan)

يعتبر مجال التسويق الإلكتروني واحد من أكثر المجالات اتساعاً وتشابكاً كما أنه يتميز بالتغير المستمر والمرونة ويحتوي علي المئات من القنوات والفرص والاتجاهات.

لذلك فإن أي عملية تسويق عن طريق الإنترنت يجب أن تبدأ دائماً بوضع خطة دقيقة وواضحة ومحددة وقابلة للقياس والمتابعة والتطوير.

ومن هنا تبرز أهمية الخطط والاستراتيجيات التسويقية للتسويق عبر الانترنت التى تقوم على أسس وقواعد منظمة وصحيحة تساعد على نجاح العمليات التسويقية.

من خلال عنصر البيانات والمعلومات يتم رسم الخطط والاستراتيجيات التسويقية والنى يقوم بوضعها مجموعة من الخبراء المتخصصين فى التسويق والعمليات التسويقية ولديهم القدرة والخبرة على قراءة الأرقام والبيانات ووضع سيناريوهات وأفكار متغيرة باستمرار بناءاً علي مستجدات السوق والمنافسة.

تشمل عناصر الخطة التسويقية عبر الانترنت متغيرات ومعطيات متعددة منها: تحديد الميزانية، القنوات التسويقية، وتوزيع المهام علي فريق العمل ….الخ.

ثالثاً: ادوات التسويق الالكتروني (Tools)

الأدوات: هي الطرق والأساليب والبرامج والأجهزة التى يتم استخدامها فى العمليات التسويقية، وذلك لتوفير الوقت والجهد والمال وسرعة انجاز ومتابعة المهام المختلفة.

تخيل أنك تقوم بكل شئ في العمليات والمهام التسويقية بشكل يدوي كيف سيكون الوضع؟

لديك مثلاً قائمة بريدية بها مليون عميل وتريد ارسال رسالة تهنئة بعيد الميلاد لشريحة العملاء الذين يوافق تاريخ ميلادهم يوم معين من العام.

إذا فكرت في القيام بهذه المهمة بشكل يدوي ستحتاج لأيام وربما أسابيع ولكن مع أداة مثل ال (CRM) ستتم هذه المهمة خلال ثوان معدودة وبشكل اتوماتيكي بناءاً علي قواعد معدة مسبقاً.

الجدير بالذكر أن الأدوات يتم استخدامها في جميع مراحل وجوانب التسويق الإلكتروني فأداة مثل الووردبريس مثلاً يمكنك من خلالها عمل موقع الكتروني متكامل بكل سهولة، وهي تستخدم في أكثر من %30 من كل مواقع الانترنت.

أداة أخري مثل Google Analytics يمكنها أن تمنحك معلومات واحصائيات دقيقة عن موقعك الالكتروني مثل: (عدد الزيارات، المدة التي قضاها الزوار بالموقع، عدد الصفحات التي يتصفحونها، مصدر الزيارات، وعدد عمليات الشراء …الخ).

وهناك المئات بل الآلاف من الأدوات التي تستخدم في جميع مراحل عمليات التسويق الرقمي والتي بدونها لما تحقق جزء من المليون مما تحقق بمجال التسويق.

رابعاً: مهارات التسويق الالكتروني (Skils)

بما أن العناصر الثلاث السابقة يقوم بها بشر من تخطيط وقراءة بيانات واستخدام أدوات وبرامج مختلفة إذن لابد أن يتمتع العاملين في التسويق الإلكتروني بالكثير من المهارات التي تمكنهم من القيام بهذه المهام.

وبما أن طبيعة مجال التسويق عبر الانترنت به الكثير جداً من المعطيات، والخيارات، والبدائل فإن المهارات هي التي يتوقف عليها كل شيء، وهي التي تصنع الفارق بين مسوق تقليدي ومسوق محترف.

هناك عشرات المهارات التي يجب أن يتمتع بها المسوق الالكتروني ليكون محترف منها علي سبيل المثال

الابتكار والابداع فى عمل الخطط والاستراتيجيات التسويقية.

مهارتي التنظيم والتخطيط.

مهارة جمع وتنظيم وتحليل البيانات وقرائتها واتخاذ قرارات بناءاً عليها.

القدرة علي اتخاذ القرارات الصحيحة في التوقيت الصحيح بغض النظر عن الظروف.

مهارة التعامل والتفاعل مع الجمهور.

امتلاك القدرة على اقناع الجمهور بالمنتجات التي يسوق لها.

مهارات التفاوض مع العملاء والاقناع والتسعير الصحيح.

مهارات كتابة المحتوي التسويقي والنصوص الإعلانية.

تصميم وتعديل الصور وتصميمات الجرافيك والفيديوهات.

التحدث بطلاقة أمام الآخرين وانشاء وتقديم العروض التقديمية.

انشاء المواقع الالكترونية وصفحات الهبوط والتعديل عليها.

بناء وتصميم الحملات الإعلانية ومتابعتها وتطويرها وقراءة وتحليل أرقامها.

التطوير الدائم، وتعلم مهارات جديدة باستمرار.

والقائمة تطول لتشمل عشرات المهارات الأخري المتنوعة والتي بإتقانها يتحول المسوق الالكتروني لدرجة المحترف ثم الخبير ويتضاعف دخلة باستمرار.